القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

للسوريين تحت الحماية المؤقتة في #تركيا من إدارة الهجرة معلومات مهمة لكم .

بسبب بدأ الأزمة الإنسانية السورية ظهرت تحركات موسعة عند المناطق الحدودية التابعة لتركيا، حيث توجه حوالي 300-400 مواطن سوري بتاريخ 29 نيسان 2011 الى معبر جيلفا كوزا الحدودي في ناحية يايلي داغ، حيث يعتبر اول دفعة بشرية تتوجه من سوريا الى تركيا. خلال هذه الحركة، تم اتخاذ التدابير اللازمة لذلك، حيث تم ادخال ما يقارب 252 مواطن سوري الى داخل الأراضي التركية قادمين من سوريا، وتم نقلهم الى قاعة رياضية في مدينة هتاي بصورة مؤقتة وتم تزويدهم بالاحتياجات الغذائية الضرورية.

بعض الأسئلة الهامة وإجاباتهم الصحيحة المقدمة من دائرة الهجرة العامة  موجودة بهذا المقال الذي أعده الإعلامي علاء يونس   .

هل يمكن للأشخاص ذوي الحماية المؤقتة التقدم بطلب للحصول على إذن عمل؟

للأجانب الذين لديهم حماية مؤقتة ، يجوز لهم التقدم بطلب للحصول على إذن عمل أو إعفاء من إذن العمل بعد مضي 6 أشهر من تسجيله بحماية المؤقتة.
أنا في نطاق حماية مؤقتة ، هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طويل أمد؟
بطاقة هوية الحماية المؤقتة لا يمنح حق الانتقال إلى تصريح إقامة طويلة أمد.

أنا في نطاق حماية مؤقتة ولدي أذن عمل هل يمكنني الخروج الى خارج تركيا؟

الحاصلين على أذن العمل في نطاق حماية المؤقتة، للسفر بين المحافظات ملزمون بالحصول على إذن السفر من إدارة الهجرة المدينة مسجيلين فيها. في حالة المغادرتهم لخارج، باستثناء أجازات الرسمية الواردة من إدارة الهجرة يلغى بطاقات الحماية المؤقتة.
في حالة الخروج إلى بلد ثالث هل ينتهي حماية المؤقتة؟
في حالة خروج السوريين في حماية المؤقتة الى دولة ثالثة لأسباب إنسانية أو قبولهم في نطاق إعادة التوطين يتم إنهاء حماية المؤقتة بشكل فردي.

هل توفر بطاقة الهوية الحماية المؤقتة لحامله حق بتقدم طلب للحصول على الجنسية التركية؟
بطاقة هوية الحماية المؤقتة يوفر الحق في البقاء في تركيا. لكن لا يوفر هذه الوثيقة للمالكه الحق في التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.
السوري في نطاق الحماية المؤقتة كيف يمكنه التسجيل ولادة طفله؟
أولاٌ يجب الحصول على وثيقة الولادة من المستشفى. لكن، إذا وُلد الطفل خارج المستشفى (منزل الخ) يتم الحصول على وثيقة دليل بحدوث الولادة من المختار. بعد الحصول على وثيقة الميلاد او دليل بحدوث الولادة يتم تسجيل الطفل في النفوس  ثم بمركز التسجيل التابع لإدارةالهجرة . 
الوثائق المطلوبة هي:
 وثيقة الميلاد للطفل وهويات الحماية المؤقتة للوالدين.

فقدت وثيقة هويتي الحماية المؤقتة، ما هي الطريقة التي يجب لي اتباعه؟
الأشخاص الذن فقدوا أو سرقت بطاقتهم الحماية المؤقتة يجب عليهم استخراج سجل ضائع/مسروق من  مديرية الامنيات مكان فقدانه ثم مراجعة  إدارة الهجرة في المحافظة. إذا لم يتم استخراج بدل ضائع من الأمنيات ، فينبغي نشره في الصحف المحلية ،ثم يجب مراجعة إلى إدارة الهجرة في المحافظة.

لدي بطاقة هوية حماية مؤقتة وادرس في جامعة هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب؟
السوريون في نطاق الحماية المؤقتة لهم الحق في تلقي التعليم في ظل وضعهم الحالي. إذا كانوا يرغبون الحصول على تصريح إقامة الطالب، إذا استوفوا الشروط اللازمة (تلبية شروط مادة 38 من قانون المرقم 6458) فيجب عليهم أولاً الذهاب إلى مديرية إدارة الهجرة في المحافظة حيث تم تسجيلهم من أجل الحصول على معلومات مفصلة حول وضعهم.

ما هي الإجراءات التي يتم إتخاذها بحق الأجنبي الذي عاد إلى بلده في نطاق العودة الطوعية ومن ثم جاء إلى بلادنا مرة أخرى؟
يجب على الأجنبي الذي عاد إلى بلده ضمن اطار العودة الطوعية ثم أراد بعد ذلك الإستفادة من الحماية المؤقتة و أتى الى بلادنا مرة أخرى، يجب عليه مراجعة مديرية إدارة الهجرة في المحافظة التي يقيم فيها. ويتم اجراء مقابلة مفصلة مع الأجنبي للاستفسار عن سبب رجوعه، وبعدها يتم طلب المعلومات من مديرة العامة بخصوص إمكانية تطبيق أو عدم تطبيق احكام الحماية المؤقتة بحقه.

وكيف و أين تتم تنفيذ إجراءات تسجيل الحماية المؤقتة؟
يتم تنفيذ إجراءات تسجيل الحماية المؤقتة في مراكز التسجيل المحددة في المحافظات. وان السوريين المقدمين من اجل الحصول على الحماية المؤقتة يمنح لهم "وثيقة التسجيل" مدة نفاذها 30 يوما. يتم إصدار وثيقة هوية الحماية المؤقتة لأولئك الذين يرونهم مناسبا بعد تقييمهم في مدة 30 يومًا.
 

هل تختلف الجهة التي تمنح اذن السفر على السوريين الموجودين في نطاق الحماية المؤقتة، وبحسب غرض السفر اذا ارادو مغادرة تركيا الى دولة اخرى ؟
السوريين الموجودين في نطاق الحماية المؤقتة، والحاصلين على إقامات أو تأشيرات من بلدان ثالثة، يجب عليهم مراجعة مديرية إدارة الهجرة في المحافظة التي يقيمون فيها مع وثائق السفر الذهاب الى دولة الثالثة.



تعليقات