القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

هل تعلم ماوراء الحرفZ الذي بدأ ينتشر في سوريا وروسيا !!

ما سر "الرمز الغامض" الذي أنتشر بين الروس بكثرة ؟


ظهر حرف "Z" لأول مرة على الدبابات والمدرعات الروسية، التي إحتشدت بالقرب من الحدود الأوكرانية قبل أيام من عبور قوات موسكو الحدود.


ولم يقتصر رسم حرف Z على الدبابات الروسية، إلا أنه أصبح رمزا يرتديه أو يضعه كل من يؤيد الحرب الروسية على أوكرانيا.

ومنذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ظهر "Z" على السيارات، واللافتات في التجمعات المؤيدة للكرملين، وعلى اللوحات الإعلانية في أنظمة مترو موسكو وسانت بطرسبرغ.

ووصف البعض استخدام الرمز بأنه جزء من "البروباغندا أو الحملة الدعائية الروسية" التي تهدف للحصول على الدعم والتعاطف الشعبي.

صرح الناشط "أنتون ديميدوف" في مقابلة ترجمها الإعلامي علاء يونس  بأنه لا يعرف من أين أتى هذا الرمز، مضيفاً أن النشطاء الموالين للكرملين رأوها على الدبابات الروسية في أوكرانيا وبدأوا في استخدامها، إلا أنه أردف قائلاً: “الرمز ليس مهماً، المهم هو الموقف الذي يمثله، وهو أن نفهم أننا بحاجة إلى دعم رئيسنا وجيشنا في مهمتهم الصعبة”.
بدورها، تبنت وزارة الدفاع الروسية والمؤسسات الحكومية الأخرى، الرمز لحشد البلاد حول العملية العسكرية.


وكشف المسؤول في منطقة أرخانجيلسك الشمالية، إيفان زيرناكوف، لإحدى وسائل الإعلام الحكومية هناك: “إنه رمز لوحدة الشعب”، مشدداً: “إنه يرمز إلى دعم قواتنا المسلحة، ودعم قرارات الرئيس، ويهدف لتوحيدنا في هذا الوضع الصعب .
خلال الفترة الماضية تحول هذا الحرف، الذي بدأ ينتشر أينما كان بروسيا، إن كان في الشوارع أو على القمصان واللافتات، إلى ما يشبه كلمة السر، أو شعار ولاء للرئيس فلاديمير بوتين و”العملية العسكرية التي أطلقها في أوكرانيا”.


فيما أوضح محللون عسكريون لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن الجيش الروسي يستخدم هذا الحرف إلى جانب علامات أخرى، كمعرفات لتمييز معداتهم في ساحة المعركة عن تلك الخاصة بالأوكرانيين.

بدورها، تبنت وزارة الدفاع الروسية والمؤسسات الحكومية الأخرى، الرمز لحشد البلاد حول العملية العسكرية.

وتستخدم القوات الروسية هذا الحرف لتمييز مركباتها ودباباتها في أوكرانيا بعد الهجوم على الدولة المجاورة، ويستخدم بعض الداعمين للهجوم الحرف ذاته أيضا.
 


وتعدى هذا الرمز حدود روسيا الجغرافية ليصل إلى بلدان عربية وتحديدا سوريا، إذ شارك مؤيدون للنظام السوري، الحليف لروسيا، في حملة تأييد للحرب ما أثار ضجة واسعة بين سوريين.


كما ظهر واضحا في مسيرات تضامنية في سوريا، خرج بها مؤيدون للنظام، معربين عن دعمهم للغزو الروسي على أوكرانيا.
وبحسب صحيفة Independent البريطانية، لم يكن رمز Z على الدبابات أول علامة غير مفهومة على المركبات الروسية، إذ شوهد عدد من الرموز الأخرى على المدرعات في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.

يشار إلى أنه في اللغة الروسية، تُكتب كلمة “for” على أنها “za”. وقد أغرقت وزارة الدفاع إنستغرام بمنشورات تقول: “من أجل السلام”، و”من أجل رجالنا”، و”للنصر”، وكل ذلك باستخدام الحرف Z.

تعليقات