القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

عشرة تحذيرات هامة للسوريين في تركيا

بعد اذدياد حدة خطابات الكراهية والعنصر.ية ضد اللاجئين السوريين في تركيا
 ، مما أدى لحدوث اعتداءات على اللاجئين السوريين،

 آخرها و.فاة الشاب السوري شريف خالد الأحمد جراء تعرض مكان سكنه في منطقة بغجلر بإسطنبول لهجوم من قبل ثلاثة شبان أتراك وإطلاق النا.ر عليه بشكل مباشر ليفقد حياته على أثرها .

حيث نشر الناشط الحقوقي السوري أحمد قطّيع على صفحته الشخصية عدة نصائح هامه وجهها لجميع العرب بشكل عام والسوريين بشكل خاص لتجنب الإعتداءات أو الإصطدام مع المواطنين الأتراك المعارضين لوجود السوريين في البلاد 


هذا ماقاله :

🚫 النصائح العشر لتجنّب الغدر … 
ماذا علينا أن نفعل كمجتمع سوري يقيم في تركيا لنبقى بمنأى عن الإصطدام بحوادث إعتداء عنصر.ي أو أي استهداف من أيّ نوعٍ كان ، أو لنبقى بمنأى عن الترحيل الذي يحدث تحت مايسمّى العودة الطوعية …


1. لاتغادر ولايتك بدون إذن سفر ( لحامليذ كمليك الحماية المؤقتة ). 

2. للسكنات الشبابية والعائلية ، أغلقوا أبواب منازلكم ونوافذكم جيّداً ، وفي حال شعرتم بأي حركة غير طبيعية عند الباب أو النوافذ ليلاً أو نهاراً لا تحاولوا معرفة مايجري بالتوجّه إلى الباب أو النوافذ بل اتصلوا فوراً بالرقم 155 وأبلغهم بما يحصل وأنّك تخشى على حياتك ( ولا تنسى أن تسجّل المكالمة ووقتها ) . 
3. خففوا من الخروج من المنازل وابتعدوا عن الأماكن العامة قدر المستطاع هذه السنة . 

4. في المواصلات العامة لاترد على الهاتف وأجّل مكالمتك مهما كانت مهمة واستبدل المكالمة برسائل نصية لحين نزولك من المواصلات ، ولا تتحدث مع صديق أو قريب داخل المواصلات العامة باللغة العربية لكي لاتُعرف أنّك سوري فتصبح هدفاً سائغاً وفريسةً سهلة للعنصر..يين أتباع " اوميت اوزداغ " و " تانغو اوزجان" و قطّتهم " إيلاي آكسوي " .

5.بشكل عام دع كميرا الموبايل على أهبة الإستعداد ومتى تعرّضت لأي موقف فيه انتهاك لحقوقك فقم بالتوثيق والنشر ، وتواصل مع القنوات وأرسل لهم ماتعرّضت له من انتهاك مصوّر .

6. قدّم شكاوى في حال الضرورة باللجوء إلى القضاء والجهات الرسمية ، ولا تحاول أن تأخذ حقّك بيدك إلا إذا كنتَ في حالة الدفاع عن النفس تحت تهديد الضرب أو تحت تهديد السلاح ورأيت أنّك في وضع الدفاع عن النفس وإلا ستفقد حياتك . 


7. ابتعد عن التجمّعات وأماكن التجمهر مهما كان السبب .

8. لاتعمل بدون إذن عمل ، البعض سيقول إذاً سنبقى بلا أذونات عمل لأنّ غالبية أصحاب العمل لايقبلون استخراج اذن عمل ، سأخبرك أنّ القانون ينص على إيقاف حمايتك المؤقتة أو إقامتك وذلك عدا عن الغرامة المالية التي ستلحق بك في حال تم ضبطك تعمل بدون إذن عمل وقد بدأت حملات مشددة على مقرّات العمل . 

9. لاتدخل بأي جدال مع أي مواطن تركي على وسائل التواصل الإجتماعي .  

10. حاول الإبتعاد عن ( اسطنبول ، انقره ، اضنه ، إزمير ، قونيا ، غازي عنتاب ، بورصه ) قدر المستطاع . 

حيث يعيش على الأراضي التركية مايقارب أربعة مليون لاجئ سوري بحسب إحصائيات وزارة الداخلية ورئاسة الهجرة التركية ،
وقبيل الانتخابات الرئاسية التي يعتبرها السوريين مصيرية بالنسبة لوجودهم في تركيا ، حيث بدأوا يشعرون بالقلق والتوتر النفسي والاجتماعي بسبب الاعتداءات المتكررة التي تستهدف اللاجئين السوريين .
أحمد قطّيع (ناشط سوري حقوقي في شؤون اللاجئين)

تعليقات